التخطي إلى المحتوى
عادات تضر بوظيفة الكلى.. تجنبها

عادات تضر بوظيفة الكلى، هل تعلم أن جسمك يمكن أن يعمل بشكل طبيعي حتى لو تعرض 80٪ من كليتيك للتلف؟ هذه الحقيقة تجعل الكثير من الناس غير مدركين لاحتمال تلف كليتيهم واستمرار عاداتهم السيئة دون معرفة أن هذا له عواقب صحية طويلة المدى.الكليتان عبارة عن زوج من الأعضاء مع آلية رائعة ترشح الدم وتمتص المعادن وتنظم إزالة النفايات والسموم من الجسم، لذلك يجب الحفاظ على نمط حياة صحي. في المقالة التالية سوف تتعرف على العادات اليومية التي يقوم بها معظمنا، والتى قد تتلف كليتك.

عادات تضر بوظيفة الكلى

هذه هي العادات اليومية التي تضر بوظيفة الكلى:

تستهلك الكثير من السكر والمحليات

أولئك الذين يعتقدون أن استهلاك بدائل السكر المختلفة هو ممارسة صحية أكثر من استخدام السكر الأبيض، ولكن في الواقع استهلاك المشروبات والأطعمة التي تحتوي على هذه المواد قد يضر الكلى والأعضاء الأخرى. ولقد أثبتت الدراسات أن شرب المحليات الحلوة أو الاصطناعية يزيد مرتين من ضرر وظائف الكلى بسبب تلك المواد.

أكل الكثير من اللحوم والأسماك

حوالي 20 ٪ من حصى الكلى تتشكل بسبب زيادة حمض اليوريك في البول.هذا الفائض في الحمض ناتج أساسًا عن الاستهلاك المفرط لأطعمة مثل اللحوم والأسماك، والتي تحتوي على بروتينات تسمى porins. بشكل عام، أي طعام يحتوي على كمية كبيرة من الدهون والبروتين الحيواني ضار بالكلى ويمنعها من تصفية الدم بشكل صحيح، ويجب أن تعرف أن زيادة استهلاك البروتين يفرط في وظائف الكلى ويجعل من الصعب عليهم توليف الجلوكوز من البروتينات التي تستهلكها.

لا تذهب إلى الحمام في الوقت المناسب

كثير من الناس يقوم بمقاومة أو تأجيل دخول الحمام إلى أقصى حد ممكن، ولكن  من المهم معرفة أن التحكم في المثانة الخاص بك لفترة طويلة يضر بك، حيث أن ضغط المثانة يرتفع. بالإضافة إلى ذلك، عندما تحجم لفترة طويلة فإنك تتسبب في تمدد عضلة المثانة بشكل كبير، مما يسبب سلس البول في كل من الرجال والنساء. يكون ضارًا بشكل خاص بالنساء لأنهن يتعرضن لمزيد من التهابات المسالك البولية، والتي يمكن أن تؤدي إلى حصوات الكلى وغيرها من الأمراض، لذلك يجب عليك دائمًا زيارة المرحاض كلما احتجت إليه، وخاصة قبل السفر أو المشي لمسافات طويلة.

أخذ الكثير من المسكنات

واحدة من أكثر العادات الضارة في الجسم هي الإفراط في تناول مسكنات الألم أو تناول أدوية قوية عندما يتعلق الأمر بألم خفيف نسبيًا، لذلك يجب أن تعرف أن بعض الأدوية تسبب ضررا بوظائف الكلى.

التعليقات