التخطي إلى المحتوى
كيف يمكنك علاج القدم السكري؟

علاج القدم السكري، السكري هو مرض يتسم بارتفاع تركيز السكر بشكل غير عادي في الدم، مما أدى إلى إلحاق ضرر كبير بالعديد من أجهزة الجسم، وفقا لتقديرات مختلفة، 7-8 ٪ من السكان يعانون من هذا المرض وعواقبه، وخاصة من القدم السكري.

علاج القدم السكري

من المهم أن نفهم أنه إذا لم تتم معالجة القدم بشكل احترافي ، فقد تتدهور الحالة حتى تصل إلى درجة الخطورة التي تتطلب بتر القدم. المستوى الأول من العلاج لكل قدم سكري هو الوقاية، والمستوى الثاني هو علاج العيادات المتخصصة، والمستوى الثالث مطلوب بالفعل للعلاج في المستشفى.

كيفية الوقاية من تفاقم حالة القدم السكري؟

 تتطلب رعاية القدم السكري والوقاية منها إجراءً دقيقًا. على وجه الخصوص، نوصي بإبراز المعالم التالية:
  • الفحص اليومي للقدمين لتحديد علامات الإصابة. بسبب ارتفاع مستوى السكر، يكون أداء الجهاز العصبي ليس مناسبًا، لذلك فقط الملاحظة الدقيقة يمكنها اكتشاف العلامات المقلقة مثل التورم والبثور والتخفيضات والنزيف والجرح والخدش والتفريغ وما إلى ذلك. أي علامة من هذا القبيل تتطلب الوصول إلى العيادة.
  • اغسل قدميك مرتين في اليوم – في الماء الفاتر. بعد الاستحمام ، من المهم أن تمسح القدم المصابة بداء السكري تمامًا وتضع مرطبًا جافًا.
  • تجنب المشي حافي القدمين – لأن الحساسية العالية للقدمين يمكن أن تؤدي إلى إصابات.
  • تجنب التعرض المفرط للحرارة – إن تعريض القدمين إلي ارتفاع في درجة الحرارة يمكن أن يسبب حروقًا (ولن ينبهك الجهاز العصبي في الوقت المناسب لها).
  • يجب أن تكون الأحذية ناعمة وعريضة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم استخدام حفاضات – النعال المصنوعة من مادة مخصصة، وعادة ما تكون من الفلين.

التفتيش الدوري

يجب أن تردد مرة واحدة كل 4-5 أشهر على عيادة جراح العظام من ذوي الخبرة المهنية، لفحص قدميك، والتأكد من عدم وجود ضرر، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يشير أيضا إلى فحوص أخرى مهمة وخاصة في مجال الاعتلال العصبي.

التعليقات