التخطي إلى المحتوى
طرق للمساعدة في تحفيز الجهاز اللمفاوي

تحفيز الجهاز اللمفاوي، العقد اللمفاوية هي نظام الصرف الصحي والترشيح، ومثلما هو الحال في السباكة المنزلية، يجب أن يظل الممر مفتوحًا حتى يعمل بشكل صحيح. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن النظام السموم تتراكم في الجسم مما يسبب التعب، واحتباس السوائل، والتورم في الحالات الخفيفة، ولكن أيضًا الحالات التي ترغب في تجنبها، مثل السيلوليت، وجفاف الحكة، التهاب الجيوب الأنفية وزيادة الوزن.إذا كنت ترغب في فتح العقد اللمفاوية وتجنب كل هذه الأعراض، فأنت بحاجة إلى إجراء تغييرات صغيرة في روتينك، والتي لها تأثير كبير جدًا على الجهاز اللمفاوي.

تحفيز الجهاز اللمفاوي

هذه بعض الطرق التي تساعد في تحفيز الجهاز اللمفاوي:

اشرب الكثير من السوائل

يتكون الجهاز اللمفاوي من 95 ٪ من المياه ، ولهذا السبب من المهم شرب الكثير للمساعدة في التدفق بشكل طبيعي. يوصى بشرب الماء الفاتر قدر الإمكان، أي ليس الماء من الصنبور ، ويوصى بشرب عصير نصف ليمونة، بدلاً من قهوة الصباح للمساعدة في عملية إزالة السموم. تجنب أيضًا المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الاصطناعية والمشروبات الرياضية والكافيين والكحول، وكلها تؤثر على الجسم والجهاز اللمفاوي بشكل سلبي.

علاج الجهاز الهضمي بشكل جيد

يؤدي نظام الهضم البطيء إلى تخزين الأنسجة اللمفاوية، ولهذا السبب من المهم الحفاظ على بيئة هضمية طبيعية تحتوي على كل ما يلزم لهضم الطعام جيدًا ومساعدته على التسلل عبر الأمعاء.الأسباب الأكثر شيوعًا لمشاكل الجهاز  اللمفاوي هي الأضرار التي لحقت بجدران المعدة، والتي يمكن أن تحدث بسبب بكتيريا التقرح، بالإضافة إلى مجتمع ميكروبي معوي غير متوازن. تناول الكثير من أحماض اومجا 3 والخضروات ذات الأوراق الخضراء والفيتامينات A و D ، والتي يجب أن تحسن نشاط المعدة وتخفف من الالتهابات وتمنع حدوث مشاكل في الأمعاء.

تناول المزيد من الأطعمة الحمراء

بالإضافة إلى كل ما ذكر في القسم السابق، فإن الأطعمة الحمراء هي التي تحتاج إلى التأكيد عليها في نظامك الغذائي. وفقًا لأيورفيدا، الطريقة الشاملة للعلاج التي نشأت في الهند، يجب أن تحافظ الأطعمة الحمراء الطبيعية مثل الرمان والكرز والطماطم وحتى البنجر على تدفق جيد في الجهاز اللمفاوي. تساعد الإنزيمات ومضادات الأكسدة والفلافونويد في هذه الأطعمة على تحطيم السموم ومحاربة الجذور الحرة، بينما يساعد محتوى الألياف من الفواكه والخضروات الأمعاء على العمل بشكل صحيح. نظرًا لأن البنجر يعتبر أيضًا الخضروات الموصى بها للحد من الالتهاب، الذي يسبب الجهاز اللمفاوي المفرط النشاط ، فمن المستحسن أن تشرب عصير البنجر أو تدمجه في سلطاتك بانتظام.

التعليقات