التخطي إلى المحتوى
ما هو تأثير التغذية على الصحة العقلية للطفل

تأثير التغذية على الصحة العقلية للطفل، يجب أن نولي اهتمامًا وثيقًا لهذه المشكلة. بالنسبة للعديد من الآباء، هناك فقط تركيز محدد على النمو البدني للتغذية الصحية لأطفالنا، وقلة من الناس ينظرون في تأثير التغذية على صحة الطفل العقلية والعاطفية.

تأثير التغذية على الصحة العقلية للطفل

ربما تسأل، لماذا يعد النظام الغذائي الصحي أمرا حيويا للغاية ليس فقط لصحة الطفل الجسدية، ولكن أيضا لصحته العقلية؟الباحثون لديهم عدد من الفرضيات حول هذه المسألة. يشير أحدهم إلى أن اتباع نظام غذائي صحي، بما في ذلك الاستهلاك المتكرر للأسماك والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، يسهم في صحة الطفل العامة ويؤثر على العديد من العوامل في حياته، مثل صحة الفم ونوعية النوم، وبالتالي تعزيز الجانب العاطفي. هناك فرضية أخرى وهي أن اتباع نظام غذائي صحي يساعد الأطفال على التكيف بشكل أفضل مع التوتر والتحديات.

دراسة تغذية الأطفال

شملت الدراسة أكثر من 7000 طفل أوروبي تتراوح أعمارهم بين 2-9 سنوات.نظر الباحثون في عاداتهم الغذائية وتحققوا مما إذا كانوا يتبعون بعض تعليمات الأكل، مثل الحد من كمية السكر التي يتناولونها، وكذلك تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يوميًا، وتناول أطباق الأسماك حوالي 2-3 مرات في الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، فحص الباحثون أربعة عناصر مختلفة من حياة الأطفال، والتي تشير إلى طريقة حياتهم العامة وصحتهم العقلية بشكل خاص: ثقتهم بأنفسهم، وعلاقتهم بوالديهم، ووجود العديد من المشكلات العاطفية والاجتماعية.

كانت نتائج الدراسة واضحة إلى حد ما: كان الأطفال الذين اتبعوا نهجًا غذائيًا صحيًا خلال هذين العامين يتسمون بصحة عقلية وعاطفية أفضل – وكانوا يتمتعون بثقة أكبر بالنفس ومشاكل عاطفية واجتماعية أقل.

توصيات التغذية الصحية للأطفال

الآن بعد أن أدركت أهمية التغذية الصحية ليس فقط للصحة البدنية لأطفالك ولكن أيضًا للجانب العقلي، يجب عليك أيضًا معرفة ما هو النظام الغذائي الموصى به لأطفالك، والذي سيعزز أجسادهم وحياتهم. هذه هي توصيات التغذية الصادرة عن الجمعية الأمريكية للحمية لأطفال تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات، وتتمثل في:

  • الفواكه – 1-1.5 كوب في اليوم
  • الخضروات – 1.5 كوب في اليوم
  • الحبوب الكاملة – من المفترض أن يتكون نصف كوب من الحبوب التي يستهلكها الطفل يوميًا من الحبوب الكاملة.
  • السمك – أطباق السمك اثنين في الأسبوع على الأقل.
  • السكر – تأكد من أن الطفل لا يحتاج إلى الأطعمة التي تحتوي على السكر بمستوى يزيد عن 28-32 جرامًا (حوالي 7-8 ملاعق صغيرة من السكر) يوميًا.

التعليقات